الثلاثاء المقبل مؤتمر للكشف عن الخريطة الجينية لأورام القولون

Hosni Dakhli Mohamed الاثنين 07 مايو
img

 كتب: د. جلال حافظ

تعقد جمعية أورام الجهاز الهضمي والكبد والمسالك البولية برئاسة الدكتور هشام الغزالي أستاذ علاج الأورام ومدير مركز الأبحاث كلية طب عين شمس، مؤتمر غداً الثلاثاء الموافق 8 من الشهر الجاري، بأحد الفنادق الكبرى بالقاهرة.

كشف المؤتمر لأول مرة عن زيادة معدلات الإصابة بأورام القولون والمستقيم في مراحل متقدمة بين الشباب والأطفال في مصر، كما يكشف عن ملامح الخريطة الجينية الجديدة لأورام القولون مما يترتب عليه اختلاف طرق العلاج بينهم مما يحقق نسب شفاء أعلى في كل مجموعة على حدة.

 

يشارك في المؤتمر الدكتورة هبه الظواهري أستاذ علاج الأورام بالمعهد القومي للأورام، الدكتور وحيد يسري أستاذ جراحة الأورام بالمعهد القومي للأورام، الدكتور أسامة حته أستاذ الأشعة التداخلية بكلية الطب بجامعة عين شمس، وعدد من الأطباء المتخصصون في مجالات الأورام.

 

الجدير بالذكر معظم الأشخاص الذين يصابون بمرض سرطان القولون لا تظهر لديهم أية أعراض في المراحل الأولى من المرض، وحين تبدأ أعراض سرطان القولون بالظهور، فإنها تختلف من حالة إلى أخرى، وتكون مرتبطة بحجم الورم السرطاني ويكون في داخل القولون.

 

وتشتمل أعراض سرطان القولون على تغيير في نشاط الأمعاء الاعتيادي، دم في البُراز، تشنجات معوية (مغص) دائمة، انتفاخ غازي في البطن أو أوجاع في البطن.

اقرأ أيضا