الجيزة تستضيف الجلسة العامة التاسعة للجمعية الأورو متوسطية للأقاليم والمحليات

Hosni Dakhli Mohamed الأحد 18 فبراير
img

كتب/ حسنى داخلى محمد

تستضيف محافظة الجيزة، اجتماع الجلسة العامة التاسعة للجمعية الأورومتوسطية للأقاليم والمحليات، فى الفترة من 20- 21 فبراير الجاري، برعاية المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء.

 

وقال محافظ الجيزة، اللواء محمد كمال الدالي، ورئيس الوفد المصري المشارك وعضو المكتب التنفيذي للجمعية، إن المؤتمر يمثل أهمية كبيرة لمصر، وله مردود إيجابي من كافة الجوانب السياسية والاقتصادية والسياحية والاجتماعية.

 

وأضاف المحافظ، في تصريحات صحفية اليوم الإثنين، أن خطة الجمعية الأورومتوسطية للأقاليم والمحليات خلال العام الجاري، ترتكز على عدة محاور من أهمها الهجرة غير الشرعية والتنمية الحضرية المستدامة ومواجهة الإرهاب وتطوير الأنشطة السياحية المستدامة على اعتبار أن 2018 عام التراث الثقافي، إضافة إلى كيفية التعامل مع أزمة اللاجئيين.

 

وأوضح المحافظ، أن أهم ما يناقش في الجلسة العامة التاسعة، تقريرين أحدهما عن تمكين المرأة في منطقة البحر المتوسط، والآخر عن تعزيز انتماء الشباب إلى مجتمعاتهم لمكافحة التطرف العنيف لدى الشباب، قائلا: «سأعرض التقرير الأخير».

 

ويشارك في المؤتمر 84 عضوًا بالجمعية الأورومتوسطية يمثلون الشركاء المتوسطيين والاتحاد الأوروبي، ويضم الوفد المصري محافظو الجيزة والقليوبية والأقصر وجنوب سيناء والأمين العام بوزارة التنمية المحلية، بالإضافة إلى الوزراء المعنيين في مصر في فعاليات المؤتمر.

 

وأكد المحافظ، أن فعاليات المؤتمر تتضمن تنظيم زيارة ثقافية ودارسية للأعضاء في بعض المناطق السياحية بالجيزة، والتي تمثل نموذجًا ناجحًا لتطوير المناطق العشوائية، وكذا مجتمع نحو بيئة نظيفة وطاقة مستدامة.

 

وتابع المحافظ، أن الجمعية الأورومتوسطية تهدف إلى تعزيز الديمقراطية المحلية والتعاون اللامركزي حول شواطئ البحر الأبيض المتوسط، والتأكد من أن السلطات المحلية والإقليمية ممثلة في المؤتمرات الوزارية في الهيئات التأسيسية للاتحاد من أجل المتوسط، إضافة إلى تعزيز الحوار بين الشمال والجنوب وتشجيع تبادل أفضل الممارسات والمعارف والخبرات الفنية وتسهيل إنشاء مشروعات مبتكرة لتعزيز التكامل والتماسك الإقليمي خاصة التنمية المستدامة والتنمية الحضرية وتعزيز سياسة الحوار ومناقشة قضايا الهجرة.

اقرأ أيضا