غداً تكريم الراحلة شمس الإتربي في حفل جوائز ساويرس الثقافية وأحمد حلمي ضيف شرف الاحتفالية

Hosni Dakhli Mohamed الأحد 07 يناير
img

كتب/ حسنى داخلى محمد

أعلنت مؤسسة ساويرس للتنمية الاجتماعية عن برنامج حفل توزيع جوائز ساويرس الثقافية لعام 2017، والذي يقام بالمسرح الكبير في دار الاوبرا المصرية فبالإمكان من مساء يوم الاثنين الموافق 8 يناير، بحضور نخبة كبيرة من الأدباء والمبدعين لإعلاميين والشخصيات العامة.

تبدأ مراسم الاحتفال مع ضيف الشرف الفنان أحمد حلمي، حيث سيتم تكريم اسم الراحلة شمس الاتربي، مؤسس وعضو مجلس أمناء جائزة ساويرس، من خلال عرض فيلم تسجيلي عن حياتها وإسهاماتها في دعم الإبداع والثقافة والتراث، بحضور عائلتها وأصدقائها ومحبيها.

 

يلي ذلك بدء فعاليات توزيع الجوائز في فروع الرواية والقصة القصيرة والسيناريو والمسرح والنقد الأدبي مع الإعلامية جاسمين طه زكي التي ستقوم بتقديم فقرات الحفل لعذا العام. كما يشهد الحفل فقرات فنية للمطربة الشابة نسمة محجوب التي ستغني مجموعة من الأغاني الطربية المتنوعة لكوكب الشرق أم كلثوم وفيروز ونجاة.

 

وكانت مؤسسة ساويرس قد أعلنت قبل أسبوعين عن القوائم القصيرة لشباب الأدباء وكتاب السيناريو وأعمالهم التي استقرت عليها آراء أعضاء لجان التحكيم في أفرع الجائزة المختلفة.

وتضمنت القوائم القصيرة في الرواية بفرع شباب الأدباء بحسب الترتيب الأبجدي ستة أعمال هي " حكايات الحسن والحزن" لـ"أحمد شوقي علي"، " أنثى موازية" لـ" علي سيد"، " في غرفة العنكبوت" لـ" محمد عبد النبي"، "سورة الأفعى" لـ"مصطفى الشيمي"، "مقام غيابك" لـ"مينا هاني"، "الرجل النملة" لـ"هشام البواردي".

وفي فرع شباب الأدباء للمجموعة القصصية، تصدرت القائمة القصيرة مجموعات " خط انتحار" لـ"أمير زكي"، "جنازة ثانية لرجل وحيد" لـ"دعاء إبراهيم"، "البطلة لا يجب أن تكون بدينة" لـ"شيرين فتحي"، " نشيد الجنرال" لـ"مارك مجدي"، " زعربانة" لـ" محمد أحمد فؤاد  "، " موسم الهجرة لأركيديا" لـ"محمد علاء الدين".

بينما جاءت القائمة القصيرة في السيناريو للكتاب الشباب أيضا كالتالي: " تحقيق في اختفاء سيد جابر" لـ"أحمد المصري"، " شحاتة هارون (آخر الموهيكان)" لـ"رشا عزت"، " مصيف الأسرة السعيدة" لـ" سيد محمود عمر"، " لآخر نفس"  لـ" محمد عبدالقادر مصطفي "، " نوة" لـ"عمرو محمود بدر".

 

جدير بالذكر دعما للحركة الأدبية في مصر، بدأت مؤسسة ساويرس منذ عام 2005 في تنظيم مسابقة "جائزة ساويرس الثقافية" لاختيار أفضل الأعمال الأدبية المتميزة لكبار وشباب الأدباء والكتاب المصريين في مجالات الرواية، والمجموعات القصصية، بهدف تشجيع الإبداع الفني لديهم وإلقاء الضوء على المواهب الجديدة الواعدة. وعلى مدار 12 سنة، تطورت المسابقة لتشمل مزيدًا من روافد الإبداع الأدبي والفني، حيث قام مجلس أمناء الجائزة بإضافة فروع جديدة للمسابقة في مجالي كتابة السيناريو السينمائي والكتابة المسرحية.  وفي عام 2013 تمت إضافة جائزة جديدة في مجال النقد الأدبي، وقد شكلت الجائزة منذ انطلاقتها قاعدة مثالية لإثراء الحياة الثقافية في مصر، من خلال تتويج العديد من التجارب الإبداعية الحقيقية، واستطاعت الجائزة أن تحقق مكانة بارزة بين الجوائز العربية والمحلية، حيث تزايدت عدد الأعمال المشاركة في المسابقة من 267 عملاً في عام 2005، إلى 476 عملاً أدبياً في عام 2015.

مسابقة ساويرس الثقافية هي خدمة جديدة للمؤسسة لتقدير الأعمال الأدبية المتميزة المنشورة وغير المنشورة وذلك من خلال مجلس أمناء الجائزة الذي يتكون من نخبة متميزة من المتطوعين بالجهد والوقت لتقديم المشورة للمؤسسة فيما يختص بالأمور الفنية للجائزة.

اقرأ أيضا