انواع البلاستيك ورموزه تعرف عليها لتحمي صحتك وصحة أولادك

Hosni Dakhli Mohamed السبت 09 سبتمبر
img

كتب / حسنى داخلى محمد

انواع البلاستيك ورموزه من المهم أن نعرفها فهي تشير لنوع البلاستيك ولمدى تأثيره على صحتنا حيث لا يخلو أي بيت من أحد المنتجات البلاستيكية مثل زجاجات المياه أو لعب للأطفال، فماذا يعني المثلث والأرقام الموجودة أسفل تلك العبوات؟ وما دلالتها؟! سنتناول الإجابة عن كل هذه التساؤلات الهامة في مقالنا وسنتعرف على انواع البلاستيك ورموزه.

كيف أعرف انواع البلاستيك ورموزه من العبوات البلاستيكية؟ عند شرائك أحد الزجاجات البلاستيكية أقلبها رأسا على عقب وستجد أسهم تمثل شكل ” مثلث ”، وهذا دلالة على أنه يتم إعادة تدويره. بداخل هذا المثلث ” رقم “، وقد انتشرت شائعات بأن هذا الرقم يعبر عن عدد المرات التي تمت فيها إعادة تدوير هذا المنتج، وهذا خطأ، فنعم يتم إعادة تدويره ولكن هذا الرقم يدل على شيء آخر، وهو نوع المادة المستخدمة في صنع هذه العبوة البلاستيكية. فمثلا “1” يـرمز إلى مادة “البولي إيثيلين تريبتالات” = “PET” PolyEthlyene Terephthalate. و رقم “5” يرمــز إلى مادة الـ”البولي بروبيلين.PP” =  “polypropylene. .

ومعـرفة أنواع المواد ليس مهم فقط لمعرفة كيف يعاد تدويرها بل لتعرف إن كان يمكنك إعادة استخدامها أم لا. انواع البلاستيك ورموزه لتعرف أنواع البلاستيك عليك أن تعرف معنى رموزه وهي المثلث والأرقام التي بداخله، و قد أوضحنا معنى المثلث و الآن نوضح معنى الرقم ودلالته الكود التعريفي تلك الأرقام تسمى “بالكود التعريفي ” أو ‘Plastic Identification Number’ PIN ” ” وهي عبارة عن أرقام من 1 إلى 7 داخل مثلث التدوير وتمثل الأنواع المختلفة للبلاستيك.

 الرقم (1) هو لمادة “البولي إيثيلين تريبتالات”PET “ تستخدم في تصنيع زجاجات المياه و المشروبات الغازية و زجاجات العصائر . هذه العبوات تقوم بامتصاص جزء من المواد المعبأة بها، وقابلة لنمو البكتيريا فيها؛ لذا فيجب استخدامها ” لمرة واحدة فقط “وبعدها نقوم بالتخلص منها و لا يُعاد تعبئتها أبدا.

 الرقم (2) هو لمادة الـ”البولي إيثيلين عالي الكثافة “HDPE  “ تستخدم في صناعة زجاجات اللبن الموجودة بالأسواق و زجاجات الصابون السائل و الشامبوهات. تلك الزجاجات وجد أنها لا تنقل أي مواد كيميائية إلى المواد الغذائية المعبأة بها في درجة الحرارة العادية.

الرقم(3) هو لمادة الـ”بولي فينيل كلورايد PVC “  تستخدم في صناعة زجاجات الزيت، كما تدخل في صناعة المواسير البلاستيكية.  يجب التقليل من استخدامها لوجود مواد بها تؤثر على الهرمونات في الجسم. وجودها في درجة حرارة عالية يؤدي لخروج مادة كيماوية مسرطنة.

 الرقم (4) هو لمادة الـ” بولي إيثيلين منخفض الكثافة ” LDPE  “ تستخدم في صناعة الأكياس البلاستيكية والأكياس البلاستيكية المطاطة التي نغلف بها المخبوزات. هي آمنة ولا تسبب انتقال مواد كيماوية للأطعمة ” في درجة الحرارة العادية “.

 الرقم(5) هو لمادة الـ”البولي بروبيلين” PP  “  يدخل في صناعة أكواب الزبادي .  هي آمنة ولا تسبب انتقال مواد كيماوية للأطعمة في درجة الحرارة العادية. الرقم (6) هو لمادة الـ”بولي ستيرين” PS  “  يدخل في صناعة الأكواب البلاستيكية و الفوم التي تستخدم لشرب القهوة و خلافه. هي مادة محتمل أن تنقل مواد مسرطنة من البلاستيك للأطعمة والمشروبات.

الرقم (7) هو الأخطر على الإطلاق و من انواع البلاستيك و رموزه رقم 7 و هو الأخطر؛ لأنه يرمز لعدة مواد منها “بولي كاربونات” التي تحتوي على سم البيسفينولbisphenol-A (BPA ) التي تؤدى إلى خلل بعض الهرمونات في الجسـم و تسبب العديد من المشكلات منها : لذلك فهي لها صلة بأمراض سرطان الثدي و الرحم بالسيدات و أيضا نقص هرمون ” التستيرون ” عند الرجال و أخطار مدمرة على الأطفال خاصة أنه كان يُصنع منه بعض ألعاب و أدوات الأطفال، و أيضا العديد من المنتجات كالنظارات و حافظات الهواتف ..

 لذلك يجب منع إعادة تصنيع و استخدام بعض أنواع البلاستيك مثل الأنواع رقم “3” الـ”بولي فينيل كلورايد PVC ”  “، رقم “6” الـ”بولي ستيرين” PS  ” ، رقم “7” “بولي كاربونات” .

 أنواع البلاستيك الآمنة بعد أن أوضحنا أنواع البلاستيك و رموزه تأكد من استخدامك أحد أنواع البلاستيك الآمنة وهي يجب أن تكون واحدة من: الثاني “2” البولي إيثيلين عالي الكثافة “HDPE  “ الرابع “4” ” البولي إيثيلين منخفض الكثافة ” LDPE  “ الخــامس “5” الـ”البولي بروبيلين” PP “ بعدما عرضنا دلالات الأرقام على العبوات البلاستيكية ، يمكننا الآن تجنب الاستخدام الخاطئ لها و الوقاية من  الإصابة بالأمراض المسرطنة و غيرها التي كان من الممكن أن نقع فريسة لها نتيجة لجهلنا بهذه الدلالات .

  • الاستعمال مثل: عدم تناول الأطعمة أو المشروبات الساخنة بأواني بلاستيكية؛ لأن الحــرارة تساعد على تحلل البلاستيك وتفاعل مكوناته مع الطعام أو الشراب.
  • لا يجب استخدام زجاجات الشرب أكثر من مرة أو إعادة تعبئتها فأغلبها من النوع رقم “1” الصالح للاستخدام مرة واحدة فقط.
  • لا تستخدم الأطباق البلاستيكية في حفظ اللحوم وأنواع الجبن لفترة طويــلة.
  • لا تقدم للأطفال أو الحوامل الأغذية في أواني من بلاستيك تجنبا لتأثيرها المحتمل عليهم. لا تُعرض البلاستيك المُستخدم للحرارة؛ سواء بتسخين الطعام به في الميكروويف، أو تغليف الطعام الساخن به.
  • وأخيرا حاول استبدال بعض الأواني البلاستيكية بأنواع أخرى كالزجاج أو غيره فهو أكثر أمانا واحرص على الاستخدام الأمثل لأنواع البلاستيك المختلفة.
  • Plastic #1: Polyethylene Terephthalate (PET) ...
  • Plastic #2: High Density Polyethylene (HDPE) ...
  • Plastic #3: Polyvinyl Chloride (PVC) ...
  • Plastic #4: Low Density Polyethylene (LDPE) ...
  • Plastic #5: Polypropylene (PP) ...
  • Plastic #6: Polystyrene (PS) ...
  • Plastic #7: Other.

 

اقرأ أيضا