وزير التعليم العالى والبحث العلمى يعلن نتائج الإعلان الثانى لمنح المبادرة المصرية اليابانية

Hosni Dakhli Mohamed الثلاثاء 29 أغسطس
img

  كتب / حسنى داخلى محمد

أعلن د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى فى مؤتمر صحفى ظهر اليوم الثلاثاء الموافق 29 أغسطس 2017 نتائج الإعلان الثانى عن المنح الجديدة للفوج الأول لمشروع مبادرة التعليم المصرية اليابانية الجديدة PMU2، وذلك بحضور السيد/تاكيهيرو كاجوا السفير اليابانى بالقاهرة، وذلك فى إطار تفعيل المبادرة المصرية اليابانية للتعليم والتى أعلنت فى بيان مشترك بين حكومتى مصر واليابان أثناء زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى لليابان مارس 2016.

وأشار الوزير إلى اجتماعه صباح اليوم مع اللجنة التنفيذية المشتركة للمبادرة المصرية اليابانية، حيث وافقت اللجنة على ترشيح 21 مبعوثاً مصرياً فى تخصصات التربية والعلوم الطبية تضم عدد ( (5) بعثات كاملة للحصول على الدكتوراه، و(9) بعثات إشراف مشترك، و(7) مهمات علمية ما بعد الدكتوراه).

وأضاف د. عبد الغفار أنه تم خلال الاجتماع استعراض الإجراءات التنفيذية التى تمت فى هذا الشأن، مشيراً إلى أن الفترة القادة ستشهد طرح تخصصات جديدة تتماشى مع خطة الدولة للتنمية المستدامة 2030، وخاصة فى مجالات التنمية البشرية بالاتفاق مع اليابان، وكذلك التعاون مع الجامعات اليابانية فيما يتعلق بالتدريب قصير المدى الذى يتراوح ما بين 4 أسابيع أو 3 أشهر.

وصرح الوزير بأنه سيشارك فى فعاليات مؤتمر العلوم والتكنولوجيا والابتكار المقرر عقده باليابان مطلع أكتوبر المقبل، مشيراً إلى أنه سيلتقى خلال زيارة اليابان بوزير التعليم العالى اليابانى لبحث آليات التعاون بين الجانبين، وكذلك زيارة الجامعات اليابانية.

ومن جانبه أكد السفير اليابانى على أهمية التعاون بين الجامعات المصرية واليابانية، ودعم بلاده لمصر خلال الفترة المقبلة وخاصة فى إطار مبادرة التعليم المصرية اليابانية.

جدير بالذكر أن العدد الإجمالي للمنح المقدمة فى هذه المبادرة يصل لأكثر من 2500 منحة على مدار خمس سنوات (2017-2022) ممولة من الجانب الياباني، سواء منح أو جزء من القرض الذى تم توقيعه خلال شهر مايو الماضى والذى يقدر بـ 90 مليون دولار، وتشمل منح للحصول على درجتى الماجستير والدكتوراه، والإشراف المشترك، والمهمات العلمية القصيرة والطويلة، ومنح البرامج التدريبية لقطاعى التعليم والصحة.

يذكر أنه تم فتح باب التقدم للمنح الجديدة فى شهر مايو الماضى لمدة شهرين على الموقع الرسمى لقطاع الشئون الثقافية والبعثات (http://www.mohe-casm.edu.eg/)، فى التخصصات العلمية ذات الأولوية للدولة وهى: التربية، والعلوم الطبية وخاصة فى المجالات التى تلبى خطة التنمية المستدامة للدولة 2030، وذلك طبقاً للشروط الآتية: أن يكون المتقدم معين فى إحدى الجامعات المصرية المدرجة فى خطة البعثات، وأن يركز البحث على أحد التخصصات العلمية المحددة، وألا يزيد سن المتقدم عن 30 عاما لبعثة الدكتوراه أو 32 سنة فى حالة طلب الجهة الموفدة ذلك، و 35 عاما للإشراف المشترك ، وألا يكون المتقدم قد حصل على بعثة دكتوراه أو منحة دراسية قبل ذلك، وأن يكون المتقدم لمنحة الدكتوراه حاصلاً على درجة الماجستير فى التخصص الذى حددته البعثات، وأن يكون المتقدم لبعثة الإشراف المشترك مسجلاً لدرجة الدكتوراه كشرط للسفر، وألا يتجاوز التسجيل عامين عند تاريخ تقديم الطلبات.

اقرأ أيضا